منتدى إبداع التعليمي

عزيزي الزائر
يسعدنا زيارتك ويسعدنا أكثر تسجيلك بالمنتدى وإثرائه بالمادة العلمية وإفادة غيرك بها فلا تترد بالتسجيل
للانضمام إلى المشرفين على المنتدى أضغط على كلمة المشرفين أسفل المنتدى ثم اضعط على زر الترشيح كما يمكنك اختيار القسم الذي تريد الإشراف عليه في قسم إدارة المنتدى آخر أقسام المنتدى
نتمنى لك جولة سعيدة ومتكررة
ولا تنسى إضافة ردود ومشاركات بعد تسجيلك بالمنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى إبداع التعليمي

عزيزي الزائر
يسعدنا زيارتك ويسعدنا أكثر تسجيلك بالمنتدى وإثرائه بالمادة العلمية وإفادة غيرك بها فلا تترد بالتسجيل
للانضمام إلى المشرفين على المنتدى أضغط على كلمة المشرفين أسفل المنتدى ثم اضعط على زر الترشيح كما يمكنك اختيار القسم الذي تريد الإشراف عليه في قسم إدارة المنتدى آخر أقسام المنتدى
نتمنى لك جولة سعيدة ومتكررة
ولا تنسى إضافة ردود ومشاركات بعد تسجيلك بالمنتدى

منتدى إبداع التعليمي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطالب والمعلم العربي

 منتدى إبداع التعليمي * منتدى المعلم والطالب العربي * انضم إلى أعضاء المنتدى للتمكن من الاستفادة من أجمل ما نقدمه * دروس تعليمية في مختلف مراحل الدراسة * مواد تدريبية للرخصة الدولية * كتب إسلامية * كتب وموسوعات أدبية *ألعاب * برامج كمبيوتر * منتدانا منتدى كل العرب

    الآية التي جمعت أحرف اللغة العربية .. وفيها أجمل معاني اللغة العربية

    avatar
    محمد قدري
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 17
    نقاط : 45
    تاريخ التسجيل : 18/07/2011
    العمر : 38

    الآية التي جمعت أحرف اللغة العربية .. وفيها أجمل معاني اللغة العربية Empty الآية التي جمعت أحرف اللغة العربية .. وفيها أجمل معاني اللغة العربية

    مُساهمة من طرف محمد قدري الإثنين يوليو 18, 2011 10:56 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهتحية عطرة للإخوان الأعزاء والأخوات الفاضلات الآية التي جمعت أحرف اللغة العربية .. وفيها أجمل معاني اللغة العربية وقفة تأمل في الآية الكريمة {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّآءُ عَلَى الْكُفَّارِ ...} الآية
    الكريمة جمعت الحروف العربية كلها .. وهذ الآية هي الآية (29) من سورة
    الفتح .. وهي سورة مدنية نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في الطريق عند
    الانصراف من الحديبية .. ونزلت بعد الجمعة .. وهي في الجوزء (26) من
    القرآن وعدد آياتها (29) آية .ولما نزلت هذه السورة قال صلوات الله
    عليه: "لقد أنزلت علي الليلة سورة هي أحب إلى من الدنيا وما فيها " - إنا
    فتحنا لك فتحاً مبينا) - أخرجه الإمام أحمد . قال تعالى في
    محكم آياته وشريف خطابه { مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ
    أَشِدَّآءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَآءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً
    سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي
    وُجُوهِهِمْ مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ
    وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ
    فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ
    بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ
    الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً }. الآية 29 من سورة
    الفتح هل الجمل إخبارية أم إنشائية طلبية ؟! هل
    هذه التعابير والجمل جمل إخبارية أعني أنه تحقق منهم ذلك فهم أشداء على
    الكفر رحماء بينهم ... ) أم أنها إنشائية طلبية أي كونوا أشداء على الكفار
    رحماء بينكم...) الذي يبدو لي أنها إنشائية طلبية أي كونوا هكذا فمن يكون
    هكذا فأن له الجنة والخلود إذ لو كانت إخبارية وتعني أنهم متصفون بهذه
    الصفات ـ لا أنهم مأمرون بذلك فما معنى قوله سبحانه وتعالى { وعد الله
    الذين أمنوا منهم وعملوا الصالحات مغفرة وأجرا عظيما } فآخر الآية توحي
    بوضوح بانتفاء إرادة الإخبار في الجمل السابقة وإلا لقال سبحانه وتعالى (
    وعدهم مغفرة وأجرا عظيما ) لأن من اتصف بما سبق فقطعا هو مؤمن وعمل
    الصالحات ! أليس كذلك ؟! فلما يخص بالأجر والمغفرة من عمل منهم الخير
    والأعمال الصالحات ؟! إذن بحمل الجمل السابقة على الإخبار نقع في التناقض
    ويرتفع هذا التناقض بجعلها جملا إنشائية فهي على حد قولنا مثلا في الصلاة (
    سمع الله لمن حمد ) فظاهرها الإخبار أي أن الله سمع لهم وقطعا المراد ليس
    الإخبار وإنما أنت تدعو الله بأن يسمع لمن حمده ويستجيب لهم فهي جملة طلبية
    دعائية لا إخبارية وإن كانت في الظاهر إخبارية كما لا يخفى على الجميع
    ...هذا إن قلنا أن من في الآية بيانية كما يريد الأخوة السنة وإن قلنا أنها
    للتبعيض فالأمر واضح ويقوي كونها للتبعيض دخولها على الضمير ( منهم )
    والبيانية لا تدخل على الضمائر فيما أعلم .


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 2:54 pm